شذرات قلميّة – 2/ عـادل عطيـة


• البدايات:
قال لي ناصحاً: "التدريب يقود إلى الكمال"، فقلت له: أي تدريب تقصد؟.. فالتدريب الخاطيء، يقود إلى كمال الخطأ!...
• أحلام وأحلام:
هناك من ينام ليحلم، وهناك من يحلم ؛ لأنه يقظان!...
• إختيار البشر:
هناك حريّتان: حرية أرضية، وحريّة سماويّة. وقد اختار الكثير من البشر: الحريّة الأرضيّة!...
• السجين الحر:
أنا سجين، إذن أنا حر!...
• موت وحياة:
هناك من يحيا ليموت، وهناك من يموت ليحيا!...
• لغة الموت، ولغة الحياة:
أنت تقول: أنا أموت فيك. أما المسيح، فيقول: أنا أحيا فيك!...
• تفكير وتكفير:
إختلاف ترتيب حرفي الكاف والفاء في كلمتي: "تفكير"، و"تكفير"، ليس مصادفة، بل إن له دلالة مدهشة، أظنها تخبرنا: أن "الكف" عن التفكير، قد يقود إلى تكفير الآخرين. ولعلها تنبهنا إلى الإختلاف بين "كف" اليد القادرة على تشكيل الأشياء بمهارة تقودها عقولنا، و "الفك" العاجز، الذي لا يملك سوى العضّ!...
• الكرسي الخالد:
الرئيس في شرقنا، كالبطريرك، الذي لا يمكنه تخيل انتهاء سلطته!...

• فارق لا يفترق:
هناك إنسان "فقري" من الفقر، وآخر "فأري" من الفأر، الذي بلا ذاكرة؛ لذلك لا يستفيد من تجاربه!...



CONVERSATION

0 comments: