انتخابات المكتب السياسي لحماس والواقع الفلسطيني/ سري القدوة

هل ستتمكن حركة حماس ومن خلال انتخابات اعضاء مكتبها السياسي من فرز اعضاء جدد يلبوا متطلبات النضال الفلسطيني سواء كان علي صعيد التصدي للاحتلال والاشتباك الاستراتيجي مع العدو او تحقيق المصالحة الفلسطينية بدلا من تلك الوجوه التي تعود عليها وسئمها شعبنا في قطاع غزة ابتداء من ( محمود الزهار ) العدو الاول للمصالحة ومرورا ب (فتحي حماد ) صاحب الشعارات الرنانة والصاروخية ضد الوحدة والشعب الفلسطيني ..

حقا اننا بحاجة ماسة الي ان تكون حركة حماس بمستوي النضال الوطني الفلسطيني بعد أن تمكن البعض من اختطافها وان تعبر عن متطلبات شعبنا بعيدا عن مصالح البعض المتنفذ وحان الوقت لصعود قيادات معتدلة وغير متطرفة وتدرك مصلحة الشعب الفلسطيني بدلا من اللهث وراء السراب والضحك علي شعبنا في شعارات كاذبة ومعلومات خاطئة ..!!!

اننا نقف اليوم علي مفترق طرق وبحاجة الي صوت العقل بدلا من حالة الاحباط والتخبط التي يعيشها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة حيث نعيش الفوضى الامنية بدلا من الامن والازدهار والكذب والخداع للرأي العام الفلسطيني بدلا من النزاهة والعدالة وان لتصريحات محمود الزهار ( اتفاق الدوحة "قصة ماتت"، والكيان الصهيوني يعيش في أزمة حقيقية ) التأكيد علي موت اتفاق الدوحة ومن شأنه حرف مسار المصالحة الي ابعد درجات الاستهتار بقيم النضال الفلسطيني وضرب كل الجهود المبذولة بعرض الحائط للنيل من شعبنا الفلسطيني وباتت ايضا تقارير فتحي حماد وزير داخلية حماس تهدف الي اثارة الفتن وإثارة الرأي العام الفلسطيني حيث اوردت وزارة داخليته تقرير وعلي لسان حماد : ( ضبطنا عملاء يروجون الشائعات حول ازمتي الوقود والكهرباء .. )

أن هذا الاستخفاف في عقل المواطن الفلسطيني لا يمكن أن يستمر وهذا يعكس حقيقة العقلية التي يتمتع فيها هؤلاء الاشخاص الذين يتاجرون بالشعب الفلسطيني وبات من المهم أن يلتقط اعضاء ( مجلس شوري حماس ) الفرصة لإجراء التغيرات الشاملة في صفوف حركة حماس وقيادتها ومكتبها السياسي بدلا من اللهث وراء مروجي الفتن بالمجتمع الفلسطيني ..

أن العديد في قيادات حركة حماس حققت مصالح و مكاسب مادية كبيرة خلال الانقسام وهي من تعطل تنفيذ اتفاق المصالحة وانه بات من الصعب على هذه القيادات التضحية بالمصالح الذاتية والفئوية مقابل تحقيق الوحدة الوطنية رغم وجود قيادات أخرى في حماس لديها رغبة بالمصالحة وهنا ما زلنا نتطلع الي الصوت الوطني والعاقل في صفوف حركة حماس لإجراء التغير المطلوب في صفوف الحركة وقيادتها بدلا من ارتهان مواقف حماس الداخلية لصراعات حزبية ضيقة باتت تخدم مصالح الاحتلال وتعزز الانقسام في قطاع غزة علي حساب المجموع الوطني الفلسطيني ومصلحة الشعب الفلسطيني الوطنية والنضال والتضحيات التي قدمها شعبنا علي مدار العصور الماضية ..

أن الانقسامات الداخلية في حركة حماس تمثل عقبة كبيرة أمام إنجاز ألمصالحة وأن حماس في غزة تحاول التهرب من التزاماتها بالسماح للجنة الانتخابات بالعمل في غزة.

بل جاءت تصريحات الزهار لتوجه ضربه قاتلة لاتفاق الدوحة ..

أن مستوى التدهور التي وصلت اليه الامور في قطاع غزة لا يمكن لشعبنا الفلسطيني بقواه الوطنية استمرار حالة الصمت عليها فحالة التدهور الحاصل علي صعيد ( المقاومة في زمن حماس ) يعني ملاحقة مطلقي الصواريخ ووقف المظاهرات ضد الاحتلال وقمعها وأصبح دور الشرطة الفلسطينية في زمن حماس هو ملاحقة مطلقي الصواريخ .. في هذا الزمن اصبحت المقاومة تعني حماية خطوط الاحتلال من اجل الحفاظ علي ( امارة حكم حماس ) ..

الحقيقة وأنت تشاهد وتتابع حالة الارباك في صفوف حركة حماس ودورها في قمع ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لوقف هجمات المقاومة ( لا يمكن السكوت عليها ) وسرعان ما يتذكر الكل منا شهداء الامن الوطني والشرطة الفلسطينية حيث الشهيد احمد مفرج ابو حميد قائد الامن الوطني في خانيونس فتحية له والتحية الي الشرطة الفلسطينية الباسلة .. تحية الي مهندس الصواريخ اللواء عبد المعطي السبعاوي الذي استشهد وهو يصنع الصواريخ .. تحية الي ابطال الامن الوطني وشهداء الاجهزة الامنية الابطال الذين استشهدوا دفاعا عن الوطن .. حقا هناك فرق واضح في مفهوم المقاومة ومفهوم من يتاجر بالمقاومة ..

الكلمات كثيرة هنا والمشاعر كبيرة وما بين الحقيقة والمشاعر تكمن المواقف التي ينبغي علي شعبنا التوقف عندها حتى لا نبقي فاقدي البوصلة وان نعيد حسابات كان لزاما علينا دراستها والتوقف عندها فقط لنعيد للمقاومة اعتبارها ولشعبنا الفلسطيني حضوره ..

وهنا يكمن دور ( مجلس شورى حركة حماس ) الذي يستعد خلال ايام لانتخاب اعضاء مكتب سياسي جديد يحمل علي عاتقه الوضع المستقبلي لوضع حركة حماس .. فهل يمكن أن يتمكن تيار حماس المعتدل افراز قيادة جديدة تعيد لحركة حماس توازنها علي الساحة الفلسطينية ام أن الحركة تدور في نفس البوتقة ولا يمكن لها أن تتخلص من الصراعات الداخلية والتي ستبقي هي من يفرض الواقع المتجدد في حركة حماس الرافض للمصالحة ووحدة الشعب الفلسطيني .. !!

العديد من المواقف يتطلع اليها ابناء الشعب الفلسطيني بهذه المرحلة من اجل اجراء التغير الشامل والجوهرى والانتفاضة علي الواقع الفاسد وأجراء التغير الوطني المطلوب بدلا من ارتهان الموقف الفلسطيني بمصالح ذاتية وفئوية للتجار الجدد الذي افرزتها وقائع الانقسام السيئ بقطاع غزة ..

أن التغير مطلوب وقادم لا محالة وما نتمناه هو انتصار التيار المعتدل في حركة حماس وأجراء التغيرات المطلوبة بدلا من الاستمرار في اختطاف قطاع غزة كرهينة لمشاريع وهمية وشخصية باتت مكشوفة تماما للشعب الفلسطيني وقياداته وقواه السياسية والوطنية ..

رئيس تحرير جريدة الصباح – فلسطين

CONVERSATION

0 comments: