كلمات مشقلبة/ يوسف فضل

" المفاوضات نوع من أنواع النضال" . لم نكد نتخلص من أرذال فلسفة الدكتور صائب عريقات الذي قال " المفاوضات حياة " أو العكس - والمقولة صحيحة لكنها مجزوءة من سياقها ولا تصلح ان تقال في المفاوضات السياسية - حتى حقننا السيد/ عزام الأحمد بهذا الزعم . إذ اطل علينا بعنترياته من على شاشة فلسطين اليوم ، اعتقد ذلك، وطرح هذه الكلمات المشقلبة علينا حتى لا يريحنا وان بدا متساوقا مع نفسه لان الكلمات تعكس شخصية قائلها . وعلينا الأخذ بالاعتبار أنهما ( د. صائب والسيد عزام) ينتميان إلى فتح فلا يمكننا إلا التحلي بالأخلاق الحميدة والنظر إليهما بارتياب . هل انتظر وزير (جلوس السلطة) محمود الهباش ليطلق فتواه بان المفاوضات هي الجهاد الأكبر .

والشيخ ميتشل ( أطال الله في عمره ) الذي يدغدغ آمالنا العريضة الكاذبة قال إن " المفاوضات متوازية" بعد المفاوضات المباشرة والتي سيتلوها بالمفاوضات المتساوية والمتتابعة والراكضة والنطاطة والقافزة والمراثونية
والمتتالية نسبة إلى متتالية فيبوناتشي أو متتالية مالتوس الهندسية وكلها كما ذكرت في مقال تؤدي إلى عنوان " جوره المفاوضات".

إن التفاوض نوع من أنواع العلوم الذي لم يتقنه المفاوض الفلسطيني لان خروقات الاتفاقيات مع إسرائيل نراها يوميا . ولو اطلع كل من د. صائب والسيد عزام على كتاب : أسرار قوة التفاوض " للمفاوض السياسي روجر داوسون لما تفوها بمثل هذا التصريحات .

للتذكير ، إسرائيل لم تقل أن السلام خيار ولا فقوس استراتيجي ولم تسرح عددا من جنودها ولم توقف تسليح المدنيين قبل العسكريين ولم تكذب على شعبها وأعلنت مرارا وتكرارا أن المفاوضات ستمتد إلى 50 عاما ( تصريح شامير في مؤتمر مدريد) ولم تغيير أي كلمة في مواثيقها أو تشريعاتها التنظيمية الداخلية ولم ..... ولم .....

وأنت يا سيد عزام العاري من كل أوراق الخجل السياسي وفاقد لقوة الضغط على إسرائيل تريد أن تقنعنا أن المفاوضات نضال ! انه نضال الكسالى المؤمنين بفلسفة رويبضات الساسة الفلسطينيين . وطاقمك المفاوض هو مثل أرنب مجروح كل ما يقدر عليه هو التبول في مكان التفاوض.

بالمناسبة أعلنت لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام أن طريق المفاوضات لم يعد مجديا وقررت عدم استئناف المفاوضات إلا بعرض جدي يضمن إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي. لعل ما دفع هذه اللجنة المعاقة فكريا وسياسيا للإعلان عن مثل هذه الخطوة أنها استبشرت خيرا في اقتراح القذافي في إقامة جيش أفريقي قوامة مليون جندي . إذ طالما الهدف من إنشاء هذا الجيش هو التصدي للقوى الأجنبية مثل حلف شمال الأطلسي والصين فلعله تكون بواكير أفعاله الاتجاه إلى فلسطين .

قادة من حطب
من السخرية المحزنة ، أن معظمهم نظموا و(ناضلوا) و(حاربوا) وناورا وفاوضوا ووقعوا وشعورا أنهم قادة الخلاص العظماء ، فتذاكوا وتحاذقوا بغبائهم المفرط واختاروا بقصد وانحياز الجزء المهم لنهاية قصتهم أن يموتوا خائنين لدينهم ولأنفسهم ووطنهم . تركوا ورائهم من استباح باستمتاع أن يرميهم بورود اللعنة والقيء .

تابوت
إننا نشهد في الوقت الحالي مخاض ولادة شرق أوسط جديد
‏كوندا ليزا رايس

بعد المخاض، تداعت الدول العربية المولودة حديثا للانتساب إلى جامعة الدول العربية .شو نط قال:" تابوت ولقي مجموعة أموات ، حمل الجنائز وانهر".

مونديال قطر 2022
لا أريد أن أضيف إلى ما ذكره المفكر عزمي بشارة في كتابة" أن تكون عربيا في أيامنا " وهو لم يذكر مونديال قطر 2022 لكنه كشف عن العقلية العربية التي يمكن أن تفعل ما يحلو لها دون الأخذ بعين الاعتبار للأولويات . لذا، وقد اكون مخطأ بعد لذا، ان العربي سوف يفرح كثيرا في المستقبل إذا ما حصل على تأشيرة عمل من الهند لأن الهنود سوف يرفضوا منحنا تأشيرات عمل لديهم لانهم جربونا وعملوا لدينا ووجدونا كسالى ولم نغتنم فرصة التطور ولم نطرح مشروعنا الحضاري المستند على حقوق المواطن والحريات المدنية ولم نبن اقتصادنا الوطني.

ليست كلماتنا مشقلبه بل حياتنا ..... والدليل الكل يشتكي من كثرة الشكوى .

CONVERSATION

0 comments: