على الرئيس سليمان أن يتحرك لاصلاح الوضع قبل أن تصبح الاستقالة مفروضة عليه/ جوزيف أبو فاضل

البطريرك الماروني نصرالله صفير عليه السلام هو مع الأميركيين ومع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان "وهذا شيء معروف"، موضحاً أن الغرب هو نقطة ضعف البطريرك صفير، مذكّراً بعدم معارضته قانون الانتخابات في العام 2005 وذلك من أجل "عدم إغضاب فرنسا".
أبو فاضل، وفي حديث إلى برنامج "فكر مرتين" من تلفزيون الـ"OTV" أدارته الاعلامية شيرلي المر، انتقد مواقف البطريرك الماروني نصرالله صفير من المحكمة الدولية وحزب الله، مستهجناً دعوته قبل أسبوعين لصدور القرار الاتهامي في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري بغض النظر عن التداعيات التي يمكن أن يتسبّب بها. وإذ لفت أبو فاضل إلى أنّ هذا هو رأي البطريرك، لاحظ أنه يقول نفس الكلام الذي يقوله جيفري فيلتمان وربما رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.
وأكد أبو فاضل أنه لا يستطيع أن يدافع عن محكمة تفتش عن متهم للتخلص ن المقاومة، متسائلاً عما إذا كان صفير هو رئيس الصقور لجماعة فيلتمان في لبنان، مردفاً بالقول: "اذا كان هو رئيس الصقور فهذه مشكلة واذا كان يسمع من رئيس صقور فالمشكلة اكبر".
أبو فاضل، الذي أكد أن التسوية متى حصلت لن تمرّ دون أثمان يجب أن تُدفَع ودون أضاحي يجب أن تُقدّم، تحدث عن "حذر" بين قائد "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل.
وعلق أبو فاضل على إشادات بعض قوى "14 آذار" بالخطاب الأخير للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله فاتهم هؤلاء بأنهم "يراوغون ويكذبون ويسوّفون". وتساءل أبو فاضل عن سبب توجّه هؤلاء بالثناء والاشادة بكلام السيد نصرالله الذي حافظ على اللهجة نفسها تجاههم ولم يعدّل في انتقاده لهم. وقرأ في هذه الاشادات محاولة من فريق الرابع عشر من آذار لاظهار "إيجابية" تقابلها "سلبية" من الفريق الآخر، موضحاً أنهم يريدون القول للعالم أنهم إيجابيون وأنّ المعارضة هي التي أفشلت هذه الايجابية.
في سياق آخر، رأى أبو فاضل أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، الذي طيّر جلسة مجلس الوزراء الأخيرة برفضه طرح بند شهود الزور على التصويت، أخذ موقفاً واضحاً، لافتاً إلى أنّ سليمان هو مع بيت الحريري بشكل علني وبالتالي فهو ليس توافقياً.
واشار أبو فاضل إلى أنّ على الرئيس سليمان أن يتحرك لاصلاح الوضع قبل أن تصبح الاستقالة مفروضة عليه، تساءل عما إذا كان الرئيس سليمان أصبح من حيث لا يدري يريد ان يدافع عن العميل الذي خرب البلد، في إشارة إلى موقف الرئيس سليمان من قضية شهود الزور.
وأكد أبو فاضل أنّ الرئيس سليمان، بحسب معلوماته، يشعر بحالة قرف شديد وينوي الاستقالة، مشيراً إلى أنّ الرئاسة خط أحمر ولكن الرئيس لا يستطيع في المقابل أن يستمرّ في الخطأ خصوصاً أنه بذلك يدفع من رصيده.
ورداً على سؤال عن البديل عن الرئيس سليمان في حال استقال، لفت أبو فاضل إلى أنه يريد أن يستقيل كي يفهمهم أن لا بديل له. ولكنه أشار إلى أنّ البديل كان يفترض أن يكون العماد ميشال عون كونه الأكثر تمثيلاً في الشارع المسيحي وذلك اسوة برئيس المجلس النيابي نبيه بري ممثل الأكثرية الشيعية ورئيس الحكومة سعد الحريري ممثل الأكثرية السنّيّة.
وفي حديثه عن المحكمة الدولية الخاصة بالمقاومة، كما يصرّ على تسميتها، أشار أبو فاضل إلى أن رئيس المحكمة يعمل في السياسة، مشيراً إلى أنّ المدعي العام القاضي دانيال بلمار قد أنجز تقريره، كاشفاً أنّ هذا التقرير يتألف من 1800 صفحة.
وأشار أبو فاضل إلى أنّ المحكمة الدولية الخاصة بالمقاومة كلفت لبنان منذ مجيء سيء الذكر بيتز فيتزجيرالد 95 مليار ليرة، كاشفاً عن استحقاق جديد مطلع السنة المقبلة حيث على لبنان أن يدفع مبلغ 31 مليون دولار، مشيراً إلى أن هذا المبلغ لو صرف على القضاء اللبناني لكان قد أصبح لدينا أنزه وأشرف قضاء.
وختاماً، كشف أبو فاضل عن مصالحة مسيحية عرّابها النائب سليمان فرنجية، لافتاً إلى أنّ المصالحة بين العماد ميشال عون والوزير الياس سكاف وضعت على نار حامية منذ عشرة أيام.


البطريرك صفير مع جيفري فيلتمان
أبو فاضل، الذي ردّ على سؤال الاعلامية المر عن سبب غيابه الطويل عن شاشة الـ"OTV" بالقول "فكرنا سنتين" انطلاقا من اسم البرنامج "فكرنا مرتين"، علق على كلام البطريرك الماروني نصرالله صفير الأخير حول نية "حزب الله" القيام بانقلاب على الدولة، فلفت إلى أنّ "غبطة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير عليه السلام يتحرّك عند كل استحقاق لأنه لا يستطيع أن يتحمّل أنّ هناك تسوية تحصل"، واضعاً إياه في هذا السياق في الخانة نفسها مع قائد "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس حزب "الكتائب" أمين الجميع وبعض "الصقور" في الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار.
وأكد أبو فاضل أنّ البطريرك صفير عليه السلام هو مع الأميركيين ومع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان "وهذا شيء معروف"، موضحاً أن الغرب هو نقطة ضعف البطريرك صفير، مذكّراً بعدم معارضته قانون الانتخابات في العام 2005 وذلك من أجل "عدم إغضاب فرنسا".
وتوقف أبو فاضل أيضاً عند الدور الذي لعبه البطريرك الماروني عشية الانتخابات النيابية الأخيرة والبيان الشهير الذي أصدره في السادس من حزيران، مذكّراً بأنّ البطريرك خاف قبل الانتخابات على السيادة وتغيير وجه لبنان وذلك كي تخسر المعارضة، لافتاً إلى أنه استطاع أن يؤثر، متحدثاً عن عقدة لدى البطريرك وبعض المطارنة تتلخص بالثلاثي ميشال عون وسليمان فرنجية والياس سكاف.
وفي سياق استغراضه للانتخابات، أشار أبو فاضل إلى أنّ المطران الياس عودة، على سبيل المثال لا الحصر، كان يتدخل في الأشرفية ليساند النائبة نايلة تويني في وجه اللائحة المنافسة والتي كانت تتالف من اللواء عصام أبو جمرة ومسعود الأشقر ونقولا الصحناوي، لافتاً إلى أنّ انتخابات المخاتير في العاصمة أظهرت أنّ الأكثرية المسيحية في العاصمة هي مع العماد ميشال عون.

بيع الأراضي أيضاً وأيضاً...
وتوقف أبو فاضل عند تصريح للبطريرك الماروني نصرالله صفير في 25 آب 2009 أدلى به في سياق مقابلة أجراها معه الصحافي ابراهيم عوض حيث قال صفير: "فلنتخطّ الشيعة والدروز القسم الاكبر من المسيحيين وليحكم الحريري لبنان". وإذ تساءل عن المشكلة الرئيسية لدى البطريرك التي تدفعه لاطلاق مثل هذا الكلام، لاحظ أنّ البطريرك صفير لم ينف هذا الكلام، رافضاً وصفه بـ"المتعامل"، قائلاً أنه يرتاح مع الأميركيين.
وتمنى أبو فاضل للبطريرك الماروني العمر المديد وأن يعيش 360 سنة، لكنه تساءل عن مدى قدرة البطريرك على العمل بعد أن تخطى عمره الـ91 عاماً خصوصاً أنه متفرغ للسياسة ومبتعد عن الدين في الوقت الحاضر، مشيراً في الوقت عينه إلى أنّ "لدينا بطاركة شهداء ومطارنة شهداء ونحن نتيجة سياسات الحريري بالتحالف مع البطريرك صفير وجعجع والجميل وقرنة شهوان بتنا شهداء أحياء".
وإذ تمنى صدور "ويكيليس" سورية لكشف المزيد من الفضائح عمّن امتلأت منازلهم بالبرازق السورية مؤخراً في إشارة إلى فريق الرابع عشر من آذار، أعرب أبو فاضل عن خشيته من ان يظهر اسم البطريرك الماروني في وثائق "ويكيليكس".
وفي سياق متصل، سجّل أبو فاضل ملاحظة على البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، مشيراً إلى أنّ الأخير وافق على بيع قطعة أرض في عبرا (عقار رقم 24)، متسائلاً عن سبب إقدامه على هذه الخطوة وما إذا كان محتاجا خصوصاً أن عبرا منطقة مسيحية فوق صيدا، داعياً لاعادة النظر بموضوع بيع الأراضي.

البطريرك ذكي جداً... "ونيّمنا على حرير"
وجدّد أبو فاضل التأكيد على أنّ البطريرك الماروني استطاع أن يمرّر مؤتمر السينودس الأخير بذكاء دون ضجة كان يمكن أن يفتعلها أحد بمطالبته بالاستقالة أمام البابا فاستبقه بالتقارب مع مختلف الأفرقاء.
وذكّر أبو فاضل بأنّ البطريرك كان محبطا ومتضايقا خلال الصيف الماضي نتيجة تحول رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط وذهاب رئيس الحكومة سعد الحريري إلى سوريا، مشيراً، رداً على سؤال، إلى أنّ صفير ناشد جنبلاط خلال احدى عظات الكنائس بـ"العودة إلى أصله"، كاشفاً أنه أرسل أيضاً رسائل عديدة في هذا السياق إلى جنبلاط الذي عاد لعروبته وكيانه وهو لا يستطيع ان يسير عكس السير، كما قال أبو فاضل.
وأشار إلى أنّ البطريرك الماروني اجتمع، عشية السينودس، برئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية وذلك بعد زيارة المطران سمير مظلوم له، وشعر بانزعاج وإحباط صفير وهو ما نقله لرئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون فكان اتفاق على "تطرية" الموقف مع صفير.
وخلص أبو فاضل إلى أنّ البطريرك الماروني كان ذكياً جداً فمرّر بهذه الطريقة قصة السينودس ومنع المطالبة بتغييره أمام قداسة البابا، وبالتالي فهو "نيّم المسيحيين على حرير" إلى أن حصلت انتخابات في الولايات المتحدة الأميركية سجّل فيها الجمهوريون فوزاً لافتاً سمح للبطريرك صفير أن "يأخذ نفَساً" خصوصاً مع مجيء فيلتمان الى لبنان.

يقول كلام فيلتمان ونتانياهو..
أبو فاضل انتقد مواقف البطريرك الماروني نصرالله صفير من المحكمة الدولية وحزب الله، مستهجناً دعوته قبل أسبوعين لصدور القرار الاتهامي في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري بغض النظر عن التداعيات التي يمكن أن يتسبّب بها. وإذ لفت أبو فاضل إلى أنّ هذا هو رأي البطريرك، لاحظ أنه يقول نفس الكلام الذي يقوله جيفري فيلتمان وربما رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.
وأكد أبو فاضل أنه لا يستطيع أن يدافع عن محكمة تفتش عن متهم للتخلص ن المقاومة، متسائلاً عما إذا كان صفير هو رئيس الصقور لجماعة فيلتمان في لبنان، مردفاً بالقول: "اذا كان هو رئيس الصقور فهذه مشكلة واذا كان يسمع من رئيس صقور فالمشكلة اكبر".
وتساءل أبو فاضل عما إذا كان من الممكن أن يستمرّ صفير في السياسة إذا كان نصف المسيحيين ضدّه، مستغرباً كيف يعتقد البطريرك أنه سيتم القضاء على "حزب الله"، فـ"حزب الله" سيكون فريقاً في التسوية اذا تمت، موضحاً أنه اذا اصبح هناك تسوية فإن صفير سيخسر بالسياسة.
وإذ تساءل هل يستنبط ان القرار الاتهامي سيقضي على حزب الله والمقاومة ومن سيضحي بالمقاومة، لفت إلى أنّ أحدا لم يكن ليسأل عن لبنان لو لم تكن فيه مقاومة تقاتل إسرائيل وتقارعها.

"حذر" بين جعجع والجميل
أبو فاضل، الذي أكد أن التسوية متى حصلت لن تمرّ دون أثمان يجب أن تُدفَع ودون أضاحي يجب أن تُقدّم، تحدث عن "حذر" بين قائد "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل.
وأشار أبو فاضل إلى أنّ جعجع يعتقد أنه قادر على السيطرة داخلياً على الصعيد المسيحي انطلاقاً من كونه يفوز بالجامعات بنسبة 70% كما يقول، ولكنه لفت إلى أن تقدّم "القوات" توقف بعد أن اصطدم بحائط مسدود نظراً لعدم وجود آفاق خارجية، خصوصاً أنّ كلّ الآفاق الخارجية تتجه نحو النظرة الاستراتيجية للعماد ميشال عون وحلفائه ولا سيما لجهة الانفتاح على محيطنا العربي والاسلامي.

قضية الدبلوماسيين عند سمير جعجع
وعلق أبو فاضل على تصريح رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع، والذي جدّد فيه القول أنّ قضية الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة ليست عنده، فأكدّ أنّ هذه القضية هي عند سمير جعجع.
وأوضح أبو فاضل أنّ الدبلوماسيين الاربعة أوقفوا في أحد سجون جعجع، سجن ترتش، لافتاً أيضاً إلى أنّ مبلغاً مادياً يترواح بين 5 و10 مليون دولار كان بحوتهم، متسائلأً عن سبب اختفائهم.
وإذ شكّك أبو فاضل بأن يكون لجعجع علاقة مباشرة بالملف، أكد أنّ حاجز البربارة هو الذي أوقف الدبلوماسيين الايرانيين الأربعة، لافتاً إلى أنهم اختفوا بعد ذلك، مشيراً إلى أنه يملك هذه المعلومات انطلاقاً من موقعه كمسؤول عن دائرة المتن الشمالي في "القوات اللبنانية" في ذلك الوقت، لافتاً أيضاً إلى أنّ مخابرات الدولة صوّرت كلاما بالايراني في هذا السجن عندما فتحوه بعد توقيف جعجع.

"14 آذار" يراوغون ويكذبون ويسوّفون...
أبو فاضل علق على إشادات بعض قوى "14 آذار" بالخطاب الأخير للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله فاتهم هؤلاء بأنهم "يراوغون ويكذبون ويسوّفون".
وتساءل أبو فاضل عن سبب توجّه هؤلاء بالثناء والاشادة بكلام السيد نصرالله الذي حافظ على اللهجة نفسها تجاههم ولم يعدّل في انتقاده لهم.
وقرأ أبو فاضل في هذه الاشادات محاولة من فريق الرابع عشر من آذار لاظهار "إيجابية" تقابلها "سلبية" من الفريق الآخر، موضحاً أنهم يريدون القول للعالم أنهم إيجابيون وأنّ المعارضة هي التي أفشلت هذه الايجابية.
ولفت أبو فاضل إلى أنهم يريدون أيضاً أن يقولوا، في حال لم تحصل التسوية، أنهم كانوا ايجابيين وأنّ المعارضة لم تبادل هذه الايجابية بالمثل ما يفسّر بيان رئيس المجلس النيابي نبيه بري وكلامه الأخير على هذا الصعيد.

الحريري نظّم مهرجان طرابلس وأشرف عليه..
أبو فاضل تطرّق إلى التسوية التي كان قد كشف عن مضمونها في وقت سابق، فكشف أنّ جديدها هو أنّ السعودية تحاول مع الأتراك ان تقنع الاميركيين ان يسيروا بالتسوية، مشيراً إلى أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري أخطأ أكثر من مرة مؤخراً.
وحمّل أبو فاضل الحريري مسؤولية عرقلة الجهود الأخيرة التي بُذِلت والتي أدت لانفتاح المعارضة على أي حل من شأنه إنهاء قضية شهود الزور، مشيراً إلى أنّ كلام السيد نصرالله في ليلة العاشر من محرّم كان مهماً جداً إذ وضع الاصبع على الجرح وتحدث ضد الفتنة السنية الشيعية.
أبو فاضل لفت إلى أنّ الحريري قام بعد ذلك بتنظيم مهرجان طرابلس الشهير وأشرف عليه، مشيراً إلى أنّ هذا المهرجان أظهر التحالف المستقبلي والسلفي، كاشفاً أنّ "المستقبل" اتصل بـ"الجماعة الاسلامية" للمشاركة في هذا المهرجان لكنّ الأخيرة رفضت لأنها تعلم أنّ الحريري يستعدّ للمساومة على رأسها يوماً ما خصوصاً بعد أن أخلّ بوعده بإعطاء رئاسة بلدية صيدا للقيادي فيها علي الشيخ عمار، مستهجناً وصف رئيس البلدية الحالي محمد السعودي بـ"التوافقي".
وجزم أبو فاضل أنّ الحريري نظّم هذا المهرجان وشن هجوما عنيفا ازعج كل المعنيين، لافتاً إلى أنّ الحريري أكد بهذه الخطوة أنه ينتظر القرار الاتهامي وأنّ كلمة السر الأميركية لم تأت بعد.

سليمان مع بيت الحريري وليس توافقياً...
في سياق آخر، رأى أبو فاضل أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، الذي طيّر جلسة مجلس الوزراء الأخيرة برفضه طرح بند شهود الزور على التصويت، أخذ موقفاً واضحاً، لافتاً إلى أنّ سليمان هو مع بيت الحريري بشكل علني وبالتالي فهو ليس توافقياً.
واشار أبو فاضل إلى أنّ على الرئيس سليمان أن يتحرك لاصلاح الوضع قبل أن تصبح الاستقالة مفروضة عليه، تساءل عما إذا كان الرئيس سليمان أصبح من حيث لا يدري يريد ان يدافع عن العميل الذي خرب البلد، في إشارة إلى موقف الرئيس سليمان من قضية شهود الزور.
وشدد أبو فاضل على وجوب ازالة العثرات امام العهد كي يسير، داعياً الرئيس لعدم الانصياع للفريق الآخر، قائلاً أنّ الرئيس ليس منصاعاً ولكنه في الجهة الأخرى ويريد رضاهم.

الرئيس قرفان.. وسيستقيل؟!
وإذ ذكّر بالثغرات التي أحاطت بالعهد منذ بدايته، أكد عدم جواز أن يعمل الرئيس ميشال سليمان على طريقة الياس سركيس "أنا منكم ومعكم ولكم" خصوصاً أنّ عهده أتى بعد عهد رئيس مقاوم هو إميل لحود، مشيراً إلى أنه لا يستطيع أن يستمرّ على هذا المنوال.
وكشف ابو فاضل عن معلومات لديه مفادها أنّ الرئيس سيستقيل، مستغرباً كيف أنه عاجز وغير قادر حتى على تعيين أحد ولا حتى على أن يمون على المدير العام لقوى الأمن الداخلي أشرف ريفي بعدم الرد على الوزير المسؤول عنه، في إشارة إلى وزير الداخلية والبلديات زياد بارود.
وأكد أبو فاضل أنّ الرئيس سليمان، بحسب معلوماته، يشعر بحالة قرف شديد وينوي الاستقالة، مشيراً إلى أنّ الرئاسة خط أحمر ولكن الرئيس لا يستطيع في المقابل أن يستمرّ في الخطأ خصوصاً أنه بذلك يدفع من رصيده.
وإذ ذكّر بأنّ المؤسسات استمرارية، تساءل كيف يمكن أن يقبل الرئيس أن يرضى على محكمة لم يطّلع سلفه في الرئاسة العماد إميل لحود على قانون إنشائها، مشيراً أيضا ًإلى أنه "لا يجوز أن يبقى رئيس الجمهورية يسافر من بلد لبلد ونحن نذبح انفسنا في لبنان ففي النهاية سننفجر".
ولفت أبو فاضل إلى أنّ الرئيس سليمان يجب أن يكون أباً لكل اللبنانيين وإلا سيُجبَر على دفع الثمن، مشدداً على عدم قدرة الرئيس على أن يبقى مصراً على أمور لا حق له فيها، داعياً إياه لعدم الخروج عن خطه العربي، مذكراً إياه بالموقف من العقوبات على ايران.

لو كان صفير الى جانب الزعامة الاكثرية لركب عون وانتهينا
وذكّر جعجع بالخطأ الذي ارتكبه الرئيس حين طيّر بالتعاون مع رئيس الحكومة جلسة مجلس الوزراء حين كانت المعارضة تدعو لطرح بند شهود الزور على التصويت وأصرّ على إبقاء جلسة الحوار الوطني في اليوم التالي في موعدها، وكأنّ المشكلة التي كان يتجنبها في مجلس الوزراء لم تكن واردة في الحوار، مذكّراً كيف أنه جمع جعجع والجميل والسنيورة والحريري في حوار لم يدم أكثر من ربع ساعة بين من يفترض أنهم متفقون أصلاً.
وفي قضية شهود الزور، علق أبو فاضل على تصريح جعجع واحتسابه نتيجة تصويت لم يحصل، فأيّد وصف رئيس المجلس النيابي نبيه بري لتخيله هذا بـ"البدعة"، مشيراً إلى أنه لا يعرف من أين أتى جعجع بهذه البدعة، داعياً للتصويت داخل مجلس الوزراء على البند حتى تظهر صحة توقعات جعجع من عدمها.
ورداً على سؤال عن البديل عن الرئيس سليمان في حال استقال، لفت أبو فاضل إلى أنه يريد أن يستقيل كي يفهمهم أن لا بديل له. ولكنه أشار إلى أنّ البديل كان يفترض أن يكون العماد ميشال عون كونه الأكثر تمثيلاً في الشارع المسيحي وذلك اسوة برئيس المجلس النيابي نبيه بري ممثل الأكثرية الشيعية ورئيس الحكومة سعد الحريري ممثل الأكثرية السنّيّة.
وذكّر أبو فاضل أنه قال للعماد ميشال عون عند مجيئه إلى لبنان أنه لن يستطيع أن يصل إلى مكان طالما أن البطريرك الماروني نصرالله صفير ضدّه، مشيراً إلى أنه قال له أن عليه أن يتخلص منه إذا أراد أن يصل دون أن يعني ذلك قتله. ولفت إلى انه "لو كان البطريرك صفير الى جانب الزعامة المسيحية الأكثرية لكان عون ركب رئيسا للجمهورية وانتهينا".

مجد لبنان أعطي لبكركي ونقطة على السطر..
ورداً على سؤال، استهجن أبو فاضل توصيف اللقاء المسيحي الذي عقد مؤخراً في بكركي بـ"الموسّع"، متسائلاً عن حضور الزعامات المسيحية في هذا اللقاء الذي اقتصر على النائب دوري شمعون وابنه والياس أبو عاصي، متسائلأً أيضاً عن الجحافل وراء النائبين نبيل دوفريج وعاطف مجدلاني.
وأكد أنّ البطريرك الماروني "لا يستطيع أن يستغبينا بعد اليوم"، مشدداً على عدم جواز تمرير هذا الكلام، متحدثاً عن مسؤولية وطنية.
ولفت أبو فاضل إلى أنّ المسيحيين في لبنان "يتدعوسون" في الدولة بسبب تصرفات البطريرك الماروني، مذكّراً بالوعود التي تلقاها البطريرك من وزيرة المال ريا الحسن واللواء أشرف ريفي ولم يتم الايفاء بها.
وإذ اعتبر أبو فاضل أنّ صفير رجل ذكي ولكنه حاقد على العماد ميشال عون، استغرب كيف يتفق مع فيلتمان ولا يتفق مع الثلاثي ميشال عون وسليمان فرنجية والياس سكاف، معتبراً أن سمير جعجع وأمين الجميل زعيمان مسيحيان ولكن على صفير أن يجلس مع الجميع.
وأعرب عن اعتقاده بأن صفير لا يريد أن يزوره أحد من قيادات المعارضة في عيد الميلاد بل هو ينتظر القرار الاتهامي، متسائلاً عما اذا كان قد اطّلع على موقف مرشد الثورة الاسلامية في ايران السيد علي الخامنئي حول المحكمة الدولية.
ورداً على سؤال، أكد أبو فاضل أنّ "مجد لبنان أعطي لبكركي ونقطة على السطر".

وتوقف أبو فاضل عند التوقيت الذي يعتمده البطريرك الماروني للتصويب على حزب الله مع قرب صدور القرار الاتهامي، مستغرباً استراتيجية صفير بوضع المسيحيين في الواجهة.
وأسف أبو فاضل لكون السنّة تحوّلوا عن دورهم العروبي، في إشارة إلى سياسة آل الحريري، مشيداً في الوقت عينه بلقاء عكار الداعم للمقاومة.

بلمار أنجز تقريره وهو مؤلف من 1800 صفحة
وفي حديثه عن المحكمة الدولية الخاصة بالمقاومة، كما يصرّ على تسميتها، أشار أبو فاضل إلى أن رئيس المحكمة يعمل في السياسة، مشيراً إلى أنّ المدعي العام القاضي دانيال بلمار قد أنجز تقريره، كاشفاً أنّ هذا التقرير يتألف من 1800 صفحة.
وإذ جدّد أبو فاضل انتقاد المفارقة القائلة بأن رئيس فريق التحقيق الدولي هو نفسه مدّعي عام المحكمة، أشار إلى أن لا قيمة للتقرير لأن قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة القاضي دانيال فرانسين هو الذي يقرّر في النهاية.
وأعرب عن اعتقاده بأن بلمار سيسلّم تقريره في الأسبوعين الأولين من عام 2011 إلى فرانسين الذي سيُمنح مهلة بين ستة وعشرة أسابيع لاصداره قراره حيث سيطلب تعديله ليصبح من نحو 250 إلى 300 صفحة وفيه اتهام لحزب الله بالتورط في اغتيال الحريري.
وإذ أشار أبو فاضل إلى خشية بلمار من وجود أدلة صلبة في يد الفريق الآخر أي حزب الله، أعرب عن اعتقاده بأن المحاكمات ستحصل بصورة غيابية وستصدر الأحكام غيابياً أيضاً، تحدى المحكمة الذهاب الى الضاحية لتوقيف من ستتهم بالجريمة.
وأعرب عن اعتقاده بأنّ المحاكمات ستبدأ مع نهاية العام 2011 كما توقع رئيس قلم المحكمة المعيّن حديثاً، لافتاً إلى أنّ لبنان دخل الثلاجة بانتظار التسوية.

"الصقور" سيدفعون الثمن...
أبو فاضل جدّد التأكيد على أن التسوية ستأتي الى لبنان "وما زلنا نقول جنبلاط انعكق 360 درجة وبات يريد التار من فيلتمان وبلمار بعد أن كان يريده من لحود وبشار".
وتوقع أبو فاضل حصول خضة صغيرة في البلد بعد صدور القرار، معرباً عن اعتقاده بأنّ الحكومة تصمد حتى الربيع وتسقط بعد ذلك نتيجة الضربات.
وفي ملف التسوية السورية السعودية، أشار إلى أنه لا يمكن ان يوقع الملك عبدالله على التسوية وهو يخضع للعلاج في اميركا، لافتاً في الوقت عينه إلى أنّ صحته صارت افضل كاشفا عن بدء الاتصال على مستوى سوري تركي سعودي متوقفاً أيضاً عند تحرك أمير قطر على صعيد التسوية.
وأكد أنه عند حصول التسوية فإنّ هناك من سيدفعون الثمن ممّن أسماهم الصقور لدى كل الجهات، مشيراً إلى أنّ عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" النائب الأسبق مصطفى علوش هو أحد هؤلاء، معرباً في الوقت عينه عن تقديره لعلوش الذي لم يغير موقفه.

قلبه في أميركا وعقله في سوريا وايران
في سياق آخر، رأى أبو فاضل أن رئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل قلبه في اميركا ولكنّ عقله في ايران وسوريا، معرباً عن اعتقاده بأن لا خصم للجميل اسمه ميشال عون لأنّ العوني لا يصبح كتائبياً.
وأشار إلى أنّ شباب الكتائب عندهم علاقات مع الناس اكتر من القوات القوات محصورين بالجامعات، لافتاً إلى أن هذا يؤثر على الصعيد الانتخابي كثيرا.
ولفت إلى أنّ الخلاف المستجد الآن هو بين الوزيرة السابقة نايلة معوض وابنها والصقور الآخرين، لافتاً إلى أنّ معوض وابنها لم يشاركا في مهرجان "الكتائب".
وإذ أعرب عن اعتقاده بأنّ فريق "14 آذار" قد يصبح قريباً "تجمع 14 آذار لصاحبه سمير جعجع" في دلالة على أنّ "القوات" ستصبح المكوّن الوحيد لهذا الفريق، لاحظ أنّ منزل جعجع بات أشبه بالثكنة العسكرية.

الياس المر مستهدَف..
وتعليقاً على وثائق "الويكيليكس"، لفت أبو فاضل إلى أنّ المهم ألا تظهر وثائق "ويكيليكس" السورية.
وأشار إلى أكثر ما لفته هي الوثائق عن رئيس الحكومة سعد الحريري خصوصاً ما يتعلق بخريطة اتصالات حزب الله.
واعتبر من جهة أخرى أنّ وزير الدفاع الياس المر مستهدَف، معرباً عن اعتقاده بأنّهم إذا كشفوا الـ2400 وثيقة المتعلقة بلبنان فهناك مسؤولون وشخصيات سيبرز الكثير عنها خصوصاً على الصعيد المادي.
ولم يستبعد أن تكون القصة كلها تركيبة، مشيراً إلى أنّ الاميركيين يذلون جماعتهم خصوصا اذا كان هناك تبديل وتغيير وهذا ليس بغريب عليهم، متسائلاً عما إذا كان من الممكن أن يترك من كُشفوا أميركيا أميركا بعد ذلك.

من يحمينا؟!
وفي الموضوع الأمني، علق أبو فاضل على الحائط الذي استحدثته قوى الأمن الداخلي في محيط مقرها العام، مشبهاً إياه بالجدار الاسرائيلي الفاصل عن الاراضي المحتلة، متسائلاً ممّن تخاف قوى الأمن الداخلي.
وتساءل أبو فاضل عمّن يحمي المواطنين إذا كان المعنيون بذلك خائفون على حياة أشرف ريفي ووسام الحسن، متوقفاً عند اللافتات التي رفعت مؤخراً دفاعاً عن ريفي، واصفاً إياها بـ"المهزلة".
وتساءل أبو فاضل هل يعقل أن يتطاول ريفي على وزيره، مستغرباً كيف يحق لاشرف ريفي أن يسرّب للصحف مراسلة سرية بينه وبين وزيره الا اذا لم يكن الأمر بيده وهذا أمر خطير.

بين أبو العبد وأبو صطيف
وأعرب عن اعتقاده بأنّ إشعال الفتيل في أي معركة مقبلة سيكون من طرابلس سواء على صعيد ريفي أو السلفيين الذين برزوا في مهرجان طرابلس الأخير، لافتاً إلى أن طرابلس فيها في المقابل أطيب الناس.
وشدّد أبو فاضل على أنّ التطرف الموجود اليوم ليس موجودا الا في الاعلام، متسائلا "اين سميرالجسر؟ لماذا لا يقول الكلام الذي يقوله ابو العبد الطرابلسي كبارة وابو صطيف علوش؟"، في إشارة إلى النائب محمد كبارة (أبو العبد) والنائب الأسبق مصطفى علوش (أبو صطيف).
وجدّد انتقاده هذا الاحتفال الذي لا يوجد أسوأ منه، لافتاً إلى أن الكلمات التي استخدمت خلاله جعلتنا نشعر وكأننا في مسلخ أو ملحمة، ملاحظا كيف أنّ المنظّم داعي الاسلام الشهال بات هو من يعمل على تهدئتهم.
ورأى أن ما فعله أبو العبد وأبو صطيف لا يفعله أحد وقد أبرز ضعف السنّة في بيروت الذين لم يعودوا عروبيين، نافياً وجود تباين بين سنّة بيروت وسنّة الشمال، في سياق حديثه عن سنّة الحريري.

على الحريري أن يصلي على النبي
وإذ لفت إلى أنّ صيدا مفتاح مدخل الجنوب الجريح والمقاوم مذكّرا بالانجازات التي تحققت بفضل المقاومة في عهد الرئيس المقاوم اميل لحود، تساءل عن انجازات سعد الحريري وفؤاد السنيورة بغض النظر عن دين الـ60 مليار دولار بحيث بات اللبنانيون يولدون وفي رقبتهم 15 ألف دولار.
وتوجه الى الحريري بالقول أنّ عليه أن يصلي على النبي، متسائلاً ما الذي يمنعه من الاتفاق مع الفريق الآخر، وما إذا كان مقتنعاً بأنّ القاضي دانيال بلمار حريص عليه أكثر من السيد حسن نصرالله أو أنّ أفيغدور ليبرمان او أنطونيو كاسيزي حريصان عليه اكتر من الوزير سليمان فرنجية والرئيس نبيه بري.
ولفت إلى أنّ الحريري مصلحته مهمة جداً وهو لا يستطيع أن يترك الحكم، في إشارة إلى الشركات التي تعود له.

مغارة علي بابا والأربعين حرامي
وجدّد أبو فاضل وصف وزارة المالية بمغارة علي بابا والاربعين حرامي، مؤكداً أنّ فيها تعيينات طالبانية.
وإذ لفت إلى أن التعيينات التي تحصل في وزارة المالية وبلدية بيروت تهمّش المسيحيين بشكل كبير، شدّد على عدم جواز بقاء المسيحيين بموقع المتفرّج، لافتاً إلى أن واجب الرئيس ميشال سليمان ان يضرب بيد من حديد.
وأشار إلى أنّ الموضوع المالي نقطة ضعف بيت الحريري منذ البداية، مذكراً كيف أنهم كانوا يسعون دائماً إلى "مفتاح الخزنة والسجن"، في إشارة إلى وزارتي المالية والعدل.

فايز كرم بريء
وفي قضية العميد المتقاعد فايز كرم، جدّد أبو فاضل قناعته ببراءة الأخير.
ووضع قضيته في إطار السياسة، مشيراً إلى أنها موجهة للعماد ميشال عون، لافتاً إلى أنه تفاجأ بموقفه الأول عن تلاميذ المسيحيين الذين خانوه، مؤكداً أنه لو كان مكانه لنزل ليحضر التحقيق.
واستغرب أبو فاضل التسريبات التي روّجت لاعتراف كرم في اليوم الثاني من توقيفه، مشككاً بهذه الروايات.
ورأى أنّ الحملات على وزيري الاتصالات والطاقة شربل نحاس وجبران باسيل سببها تصويب العماد ميشال عون على فرع المعلومات.
وفي حديثه عن المحكمة الدولية الخاصة بالمقاومة، كما يصرّ على تسميتها، أشار أبو فاضل إلى أن رئيس المحكمة يعمل في السياسة، مشيراً إلى أنّ المدعي العام القاضي دانيال بلمار قد أنجز تقريره، كاشفاً أنّ هذا التقرير يتألف من 1800 صفحة.

أشرف وأنزه قضاء
وأشار أبو فاضل إلى أنّ المحكمة الدولية الخاصة بالمقاومة كلفت لبنان منذ مجيء سيء الذكر بيتز فيتزجيرالد 95 مليار ليرة، كاشفاً عن استحقاق جديد مطلع السنة المقبلة حيث على لبنان أن يدفع مبلغ 31 مليون دولار، مشيراً إلى أن هذا المبلغ لو صرف على القضاء اللبناني لكان قد أصبح لدينا أنزه وأشرف قضاء.
وأكد أبو فاضل نيته رفع دعوى على الرئيس أنطوان خير بناء على وثائق ويكيليكس التي أكدت حضوره اجتماعات مع وزير العدل الأسبق شارل رزق ورئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط كان محورها التآمر على المقاومة، خصوصاً أن جنبلاط برّرها بـ"الغربة" وبالتالي فهو لم ينفها.
وانتقد أبو فاضل التمييز بين الشهداء بحيث بات لدينا شهيد باب اول وباب ثاني وباب ثالث، متسائلاً أين موقع جورج حاوي ولماذا لا يتكلم عنه أحد.

لا أحد يدخل لعبة دولية إلا ويموت
وانتقد رئيس الحكومة سعد الحريري، كاشفاً أن وفداً من الجامعة الثقافية في العالم زاره طالبا منه الدعم خصوصا أن الجامعة تستعد لفتح فروع بكل دول العالم فسألهم عن عدد فروع الجامعة واختصاصاتها انطلاقاً من جعلها لكونها رابطة للمغتربين.
وتساءل أبو فاضل هل يعقل ان يكون رئيس الجمهورية والحكومة والمجلس والوزير والنائب ان يكون معه جنسية غير اللبنانية، لافتاً إلى أنّ ثلاثة ارباع الوزراء عندنا مخابرات فرنسية وأميركية وغيرها.
ورداً على سؤال، قال أن لا أحد يدخل لعبة دولية إلا ويموت، ولكنه نفى أن يكون قد قصد رفيق الحريري، مؤكداً أن الأخير وقف بوجه اللعبة الدولية حين رفض القرار 1559.
وانتقد أيضاً كيف تحوّل ضريح الحريري لمزار وكيف أن لبنان كله بات باسم رفيق الحريري.

احتفال.. مهزلة
وجدّد أبو فاضل انتقاده لافتتاح السنة القضائية بعد شهرين ونصف تقريبا وبعد أن تشكلت جميع المحاكم وبعد أن أجرى مدعي عام التمييز ما يقارب الـ300 مطالعة ومدّعو المناطق ألوف المطالعات.
وإذ وصف الاحتفال بـ"المهزلة"، أشار إلى أنّ كلمتي نقيبة المحامين في بيروت ونقيب الشمال كانتا بمثابة "فشة خلق".
وانتقد قول وزير العدل ابراهيم نجار أنه استطاع أن يبعد القضاء عن السياسة، كاشفاً أن 85% من التشكيلات أتت تلبية لرغبات السياسيين. ولفت إلى إدخال 16 شخصا الى الجسم القضائي بينهم ثلاثة من مكتب الوزير نجار وكذلك فوز كاتب عدل من مكتب الوزير نجار.
وحذر من ظاهرة هجرة القضاة التي تتزايد بشكل كبير بعد مغادرة عشرة قضاة الى قطر والامارات والكويت وغيرها حيث يجدون معاشات هائلة.
وحذر أيضاً من أن قصر العدل مهدد بالسقوط في أي لحظة.

المصالحة وضعت على نار حامية
وختاماً، كشف أبو فاضل عن مصالحة مسيحية عرّابها النائب سليمان فرنجية، لافتاً إلى أنّ المصالحة بين العماد ميشال عون والوزير الياس سكاف وضعت على نار حامية منذ عشرة أيام.
وجدّد أبو فاضل دعوة الرئيس ميشال سليمان لتغيير سياسته تفادياً للمشكل.
وإذ أكد أن لبنان كل عمره مفعول به لم يكن يوما فاعلا باحد، ذكّر بكيفية وصول الرئيس سليمان الى الرئاسة، لافتاً إلى أن اسمه طرح من النائبين الياس عطالله وعمار حوري، وأن المعارضة قبلت على مضض على قاعدة "مرغم أخاك لا بطل".
وشدّد على وجوب محاكمة شهود الزور، لافتاً إلى أن رفض القاضي بلمار تسليم الملفات للواء جميل السيد "كشف المستور"، محذراً من أن الرئيس لن يستمر في الحكم إذا لم يحسم الموضوع ويدع لجلسة لمجلس الوزراء.
وإذ أمل أن تكون السنة الجديدة سنة خير، أشار إلى أنّ المواضيع لا تبشّر بالخير والبلد يتراجع للخلف، متمنياً ألا تكون مثل سنة 2010 التي وصفها بسنة النكسات.
وكشف أنّ لن يكون لرئيس الجمهورية وزراء في الحكومة الجديدة التي ستشكل بعد فترة لا هو ولا القوات ولا الكتائب، جازماً أنّ "حزب الله" سيكون في هذه الحكومة.
وجدّد قناعته بأنّ المحكمة اميركية اسرائيلية "ونحن مقتنعون بذلك"، مستغرباً كيف تحمي دول العالم شهود الزور وكيف أصبح محمد زهير الصديق بطلاً قومياً.
وأكد أنّ مفتاح سوريا هو حزب الله وعون وبري "وإذا لم يوافق أحدهم لا يذهب الطالب الى سوريا"، مشددا على أن ميشال عون ضمانة، داعيا اياه للانتباه الى صحته ومن المحيطين به.
وإذ أيّد الوزير وئام وهاب والوزير شكر والاستاذ ناصر قنديل والوزير ميشال سماحة والرئيس اميل لحود والوزير المير طلال ارسلان والاستاذ فيصل الداوود في مواقفهم بالمطلق، رفض نعت كل من يذهب الى سوريا بـ"العمالة"،

CONVERSATION

0 comments: