سوريا وخيارات الرد الصعبة/ ابراهيم الشيخ

في المدة الاخيرة شهدت المنطقة عدة تصريحات صادرة من ايران واسرائيل حول تصعيد الوضع بين اسرائيل وسوريا وحزب الله، ويبدو ان هذه التصريحات لم تأت من فراغ، وانما كانت بناءاً على معلومات تمتلكها اجهزة المخابرات المختلفة.
بدأت التصريحات من ايران حيث حذر مسؤول ايراني من ان أي هجوم يستهدف سوريا يُعد هجوم على ايران وحلفائها في المنطقة، وبعد ذلك بدأت سلسلة التصريحات الاسرائيلية المحذرة من وقوع الاسلحة الكيماوية أو اي اسلحة تقليدية متطورة في يد حزب الله او في يد الاسلاميين الذين يحاربون النظام السوري، واسرائيل لم تكتف بالتصريحات، وانما بدأت خطوات عملية، ونصبت  منظومتان لصواريخ باتريوت على مقربة الحدود من الحدود مع سوريا ولبنان، وتم تفحص جاهزية الملاجئ في شمال اسرائيل لاحتمال وقوع أي حرب.
كل هذه الامور مجتمعة كانت توحي بأن شيئاً ما تُحضر له اسرائيل، ويبدو ان ما  قامت به الطائرات الاسرائيلية من قصف لمركزالبحوث العسكرية  في ريف دمشق كان هو الهدف من التحضيرات والتصريحات الاسرائيلية التي سبقت هذا الاستهداف، فاسرائيل جهزت جبهتها الداخلية كاحتراز من اي رد سوري على عملية القصف هذه.
 سادت حالة من الغموض وتضاربت الانباء في بداية الامر، ولم تتضح حقيقة وماهية الاهداف التي قصفتها الطائرات الاسرائيلية، ولكن يبدو ان اسرائيل لن تنفي ما قامت به لانها دائما تجد المسوغات لتصرفاتها، وكل التكهنات كانت منصبة على المعلومات التي تفيد بأن الهدف كان شحنة اسلحة كانت مرسلة الى حزب الله، واسرائيل علناً تصرح بانها لن تسمح بان يمتلك حزب الله اللبناني اسلحة متطورة، وتعمل كل ما في جهدها مخابرتيا، وعلى الارض من اجل منع حصول ذلك.
لا شك ان هذا الحادث سيؤثر على الاستقرار والهدوء على الجبهة اللبنانية والسورية، ومن غير المعروف كيف سيكون الرد السوري، ويبدو ان اسرائيل تعرف ان سوريا منهكة بسبب الاقتتال الداخلي لن تكون قادرة على الرد، ومما لا شك فيه ان القيادة السورية وضعت بموقف صعب، اما الرد لامتصاص الازمة الداخلية وكسب الرأي العام الداخلي لصالح النظام، واما عدم الرد وهذا الاحتمال سيعرض النظام الى المزيد من الانتقاد بعدم الرد ومحاربة اسرائيل.
ان عدم الرد على الهجوم الاسرائيلي سيشجع على تكرار الهجمات الاسرائيلية في المستقبل تحت ذرائع ومسميات مختلفة، مثل نقل الكيماوي السوري أو نقل اسلحة الى حزب الله.
ومما لا شك فيه ان حكومة نتنياهو المقبلة والمتطرفة ستكون حكومة حرب بامتياز، وستشهد الفترة المقبلة تطورات خطيرة، فهذه الحكومة وعلى الصعيد الفلسطيني لن تقبل بحل الدولتين وستستمربعنجهيتها، وعدم تقديم أي حلول مقبولة للفلسطينيين، وستؤجج الاوضاع على الجبهتين السورية واللبنانية.
ان اسرائيل تستغل الوضع الداخلي السوري وضعف سوريا، والعقوبات التي تعاني منها ايران، ومعارضة الداخل اللبناني لسلاح حزب الله، وقد تعمد الى جره في المستقبل القريب الى حرب تسعى اسرائيل من وراءها الى اضعافه، وبالتالي اضعاف النفوذ الايراني في لبنان من اجل ابتزاز ايران في اي مفاوضات مع المجتمع الدولي أو مع الولايات المتحدة الامريكية.
يبدو ان الولايات المتحدة نجحت في ثني اسرائيل عن فكرة مهاجمة ايران، لما ستكون لهذه الحرب من تداعيات، والتي من الممكن ان تكون مدمرة لجميع الاطراف، وبلا شك ان امريكا غير قادرة وغير مهتمة في الدخول في حرب جديدة في المنطقة بعد تجربتها في العراق وافغانستان، وسبب اخر يمنعها من ذلك وهو الازمة الاقتصادية التي تمر بها.
انه وبعد اعتراف نتنياهو على عدم قدرة اسرائيل تدمير وايقاف المشروع النووي الايراني عسكرياً، إتضح ان التهديدات الاسرائيلية كانت للاستهلاك المحلي، والضغط على واشنطن من اجل اتخاذ اجراءات صارمة ضد ايران، ولكن الدور الاسرائيلي لم ينته بعد فسيجري الضغط على الادارة الامريكية بواسطة اللوبي اليهودي من اجل منع ايران من امتلاك السلاح النووي.
يتضح  هنا تقاسم الادوار بين الولايات المتحدة واسرائيل، فايران ستكون من مهمة الولايات المتحدة للضغط عليها، وباشكال مختلفة من اجل ثنيها عن المشروع النووي، واسرائيل ستنقل معركتها ضد  سوريا وحزب الله.
كاتب وصحافي فلسطيني

CONVERSATION

0 comments: