الإسلام حضارة روحية عظيمة لا يهددها الجنس والحب/ أسعد البصري

إلى واصف شنون 

يتم عرض هذه الصورة وكأنها تحدي للإسلام ؟؟ ، وكأن الإسلام ضد الحب والجنس ؟؟ لا رهبنة في الإسلام / حديث نبوي . جدي الحاج تركي مسلم عراقي مثالي يصحو كل فجر يصلي يعمل في الحقول ، يمشي الأميال ، يصافح الناس ويستقبل الضيوف . عاش أكثر من مئة عام سعيدا بالصحة الروحية وبالقرآن وبالإنسان . أنجب الكثير من الأبناء و البنات فأنجبوا بدورهم حتى صار عدد أحفاده بالمئات . أحيانا أفكر هل حياة الحاج تركي أكثر إبداعا و نجاحا أم حياة الشاعر مظفر النواب ؟؟ . النواب طاف العالم وملأ الدنيا ثورة لكنه لم ينجب وليست سيرته من النوع الذي يمكن اتباعه . الحاج تركي لم يغادر بستان النخيل لكنه أنجب و ربى و ترك سيرة حسنة تستحق التأمل . 

الإسلام لا يمنع الحب والتكاثر و بناء الأسرة على الإطلاق . إن تطور المجتمع الرأسمالي و تعقيد القانون الغربي أدى إلى ظهور الكآبة والوحدة . هنا ظهر الحب و الجنس كعامل ترفيه و كسلعة تجارية . هذا النوع من الترفيه الجنسي والعاطفي ما زال الإسلام غير واثق منه . ربما في المستقبل يظهر رجل دين كالشلمغاني يبيح الفروج وتنتهي هذه المشكلة . 

البارحة في مقهى ( Tim hortons) جلست بنت و ولد قرب طاولتي في أوتاوا ، كانا في المدرسة الإعدادية و كلاهما عراقي من الواضح أنهما يتضاجعان و يتعانقان في الخفاء / دون علم الأهل . الغرب يقول إن الحرية الجنسية تؤدي إلى اختفاء العنف والحروب . لاحظ الإنتحاري الذي يعدونه بالحور العين في الجنة . لاحظ الثورة الجنسية والسماح بالأفلام الخلاعية بعد الحرب العالمية الثانية . هل الإسلام والنموذج الشرقي فاشل إذن ؟ . كلا ليس فاشلا لكنه نموذج مكلف تصعب ديمومته في مجتمع رأسمالي استهلاكي . الرأسمالية هي شركة تبني حولها بيوتا للعمال و مركز شرطة . في نهاية الأسبوع يجب ترفيه العمال بالكحول والجنس هكذا تتم استعادة الأجر الذي دفعته الشركة من العامل . عمال في صحة جيدة يعملون و يتضاجعون و المال يبقى في يد الأغنياء دائما . النموذج الشرقي مثالي لا يلائم المجتمع الصناعي المتحرك . لا يمكن للفقراء العيش بقيم الأثرياء في العصر الحديث هذا لم يعد ممكنا . وربما يؤدي إلى ظاهرة النفاق كما في فضيحة مرجع السيستاني الجنسية الكبيرة السيد مناف الناجي في العمارة . إن التدين والزواج و القيم العائلية في الغرب محصورة بالعوائل اليهودية والمسيحية الغنية . لاحظ كيف يعمل القانون الرأسمالي على تعقيد قانون الزواج بينما يسهل العيش والإنجاب بلا زواج ديني أو قانوني . العمال والفقراء يتضاجعون و ينجبون بلا تقاليد ولا معاني روحية وتتكفل الدولة بالأسرة . 

في القانون الكندي الرجل مصدر خطر على الأسرة . ربما الزوجة تشعر بالكآبة وتريد التحرر من زوجها . ربما بمرور السنين الزوجة يتغير مزاجها ولا تريد هذا الرجل الذي معها بل يعجبها تجربة رجال آخرين أو تقع في العمل بغرام رجل مناسب أكثر لها . فكيف يمكن التخلص من الرجل / الزوج الذي تقدم به العمر ويصعب إقناعه بفكرة الرحيل . من الطبيعي أن يكون الزوج معتادا على بيته وأطفاله ولن يخرج بسهولة ليحل محله رجل آخر . إضافة إلى خوف الرجل على ماله و عمله حيث القانون سيجرده من كل شيء بما يسمى ( قانون العائلة الصارم ) . في القانون الكندي يكفي أن تتصل الزوجة وتقول للشرطة إن زوجها يصرخ غاضبا و هي خائفة . مجرد الإتصال يعني بالنسبة للقانون وجود توتر عائلي لهذا يلقون القبض على الرجل ، يضعونه في السجن ، ويطلقونه بشروط أهمها عدم الإتصال بالزوجة أو مراقبتها أو تكليف أحد بالإتصال بها لمدة سنة كاملة . وإذا حدث خرق يعود الرجل إلى السجن و تزيد الشروط عليه . لا يحق للرجل رؤية زوجته وأطفاله ويلاحقونه ماليا حتى ينتهي في البارات ويدمن على النوم والكحول و مراجعة الطبيب النفسي ليموت بالسكتة القلبية عادة . القانون الحديث يقول لا يوجد حل آخر ... الزوجة تشعر بالملل والقرف من الزوج وهو لن يترك أطفاله و زوجته و بيته لرجل آخر بدون خوف من الشرطة والقانون . 
الذي يطالب بالحب والحرية الجنسية عليه أن يعرف بأن هذا له ضريبة أيضاً في المجتمع الرأسمالي ، لأنك لست في مجتمع شيوعي ماركسي حيث لا يوجد عامل اقتصادي في الموضوع . الرأسمالية تؤمن بأن الفوضى العائلية تؤدي إلى إنفاق متزايد و عودة المال إلى السوق . بينما المجتمع العائلي يؤدي إلى التوفير والكساد . وهذا الموضوع بسبب تاريخ اضطهاد المرأة والمنظمات النسوية الناشطة في كندا من أعقد المواضيع والمشاكل . عندنا مثل وضعه غائب طعمة فرمان في ( النخلة والجيران ) حين حبلت صديقة البطل وشعرت بورطة قالت لها جارتها (( شعبالچ الماي ما يخضر )) الذي يتحمس للحرية الجنسية لا بأس جيد لكن فقط عليه أن يعلم أن الماء ( يخضّر ) في رحم الرجل وليس المرأة في العالم الغربي . 

بحسب القانون الكندي تستطيع الفتاة التعري في فراش الشاب وتبقى في لباسها الصغير الداخلي . إذا نزعه الشاب عن جسم الفتاة بلا موافقتها فهذا قضية كبيرة ويعتبر اغتصابا ، يدخل الشاب السجن لسنتين بسببه لو اشتكت الفتاة وقد يغتصبه السجناء هناك لو علموا تهمته بموافقة الحراس . المرأة في بيتك في فراشك تتعرى ربما لتريك جسدها و تستمتع بالرقص عارية . هذا لا يعطيك الحق في لمسها أو نزع لباسها الداخلي بلا استئذان حسب القانون الكندي . 
إذا رأيتم الرجال لطفاء في الغرب فلا تظنوا أنهم أقل وحشية و شهوانية منكم لكن هناك قانونا مرعبا يجرد الرجل من كل صفاته البشرية إذا اشتكت الفتاة حتى لو كانت عاهرة أي شكوى جنسية على أي رجل . 
النساء هن يخترن الرجال و يضاجعونهم ، والرجل لا حول ولا قوة . الرجل يذهب لرفع الأثقال و تربية العضلات والركض وتخفيف الوزن و ابتلاع الفياغرا والبروتينات على أمل أن تختاره امرأة . وحين تختاره يتصرف بحذر وأدب شديد . لأنه يعرف مصيره إذا أساء الأدب . 
هذه ورقة كتبتها إلى المثقف العراقي واصف شنون الذي يتوقع مني الخروج من التصوف والحالات الفردية ، مثلما أتوقع منه العودة إلى ماركس والكف عن تمجيد الغرب المتوحش . إن البطل القومي لبلادي الثانية كندا هو جوزيف ترودو ( ١٩١٩ - ٢٠٠٠) ، طلق أم أولاده الثلاثة السيدة مارگريت سنكلير من مدينة فانكوڤر أقصى الغرب الكندي التي أصابها الإكتآب والعذاب خلال سنوات زواجها . خانت زوجها بعلاقات غامضة مع الأمريكي تيد كندي و مع الفنان الموسيقي روني وود الذي هربت معه . وحين أصابها الفقر بعد الطلاق صارت تعيش من تأليف الكتب عن زوجها رئيس وزراء كندا و بطل استقلالها . عروض تلفزيونية عن تفاصيل حياتها الزوجية مع رئيس الوزراء . ولأن ترودو رئيس وزراء و ثري استطاع انتزاع أولاده من أمهم الأمر الذي يعجز عنه الفقير الكندي . هل يصدقني واصف شنون إذا قلت هذه هي حياة كل مواطن غربي تقريبا . الفارق في المعاناة هو بسبب الفوارق الإقتصادية والنفسية الطبيعية فقط . ثقافة متمركزة على الإغراء والرياضة والشباب فقط . إذا تقدم العمر ليس عندهم إجابات ولا عزاء يتصرفون وكأن الشيوخ والكهول غير موجودين .  
هذه هي الحياة في الغرب بلا بطولة ولا قيمة عليا . وإذا يدعوني الصديق واصف شنون لقراءة مقال رشيد خيون الجميل عن الصوفية الكسنزانية . أشكرك صديقي وأدعوك لقراءة مقال فاضل الربيعي عن إصرار الوحش الرأسمالي على محو الرموز . 

CONVERSATION

0 comments: