الموسيقى!/ د.إبراهيم عباس نـَـتــُّـو


الموسيقى لون من ألوان التعبير الإنساني، فقد يتم التعبير فيها ، ويرى الغرب فيها تعبيرا عن خلجات القلب المتألم الحزين، و كذلك عن النفس المرحة المرتاحة؛ و في الموسيقى، قد يأتي المرء بشحنة من الانفعالات التي فيها ما فيها من الرموز التعبيرية المتناسقة.. في "مقاطع" معزوفة يحس بها مرهفُ الحس أو من كان "ذوّاقة".. ينفعل و يتفاعل سماعياً و وجدانياً و فكرياً، يحس بها إحساساً عميقاً و ينفعل بها انفعالاً متجاوباً، مثله مثل أي من الكائنات الحية. فالموسيقى – و خاصة الموسيقى الراقية - تساهمُ في علو الاحساس.
و لكن الموسيقى ليست مجرد أنغام؛ بل هي وسيلة "تواصل" لالتقاء الذهن و الروح عند الشخص الواحد؛ و هي أيضاً وسيلةٌ فاعلة اجتماعية و تربوية تساهم في عمليات التفاهم و في تنمية الحس الشخصي؛ و تعمل على إدخال البهجة على النفوس و في تجميل العالم من حولنا، أو كما جاSAMIRء في إحدى مقطوعات الفنانة اللبنانية الشهيرة فيروز:
أعطني النايَ وغـَنّي ... فالغِناء سِـرُّ الوجودْ!ا
وكذلك صدحت أم كلثوم:
المَغـْـنَى، حياة الروح ... يسمعْها العليلْ يِشفيه!ا

و الموسيقى تسهم إسهاماً فعالاً في تبادل التآخي الثقافي الحضاري و توثيق الصلات و تقوية عُرى الصداقة والمودة و تسهيل التعاون و التقارب بين الناس على المستوى المحلي في البلد الواحد، و بين مختلف الشعوب على مستوى الكون. و لعله من الممكن لنا تكوين صورة أو فكرة عن أي بلد.. بوقوفنا على نوع ومستوى موسيقاه!ا
في هذا، أشار الكاتب المصري نزيه جرجس في محاضرة ألقاها في إمارة(أبو ظبي) أثناء مشاركته في احتفالياتها للموسيقى في 2004م، فأوصى بالاعتناء بالموسيقى وخاصة للأطفال، و ذلك لمساعدتهم في عمليات توازنهم الوجداني، وفي(دَيْـنامية) تعاملهم مع الآخرين؛ فعبَّر ذلك الكاتب لجمهور تلك الاحتفالية الإماراتية بأن أطفال بلده (مصر) محرومون عموماً من الموسيقى الهادئة و خاصة "الكلاسيكية" منها، سواء في المدارس أم في البيوت؛ ..ثم عرض تجربته عن إعداد قصة -ومعها موسيقى- على شريط "كاسيت"؛ و قال إنه وجد أن هكذا مشروع لاقى قبولاً (بل رواجاً) في أنحاء مصر، و أيضاً بين الجاليات العربية في الخارج(في أمريكا مثلا).!


عميد سابق بجامعة البترول


CONVERSATION

0 comments: