الحق والعدل / أنطوني ولسن

الحق والعدل والمساواة قوانين سماوية والمفروض أن يعرفها رجال كل الأديان السماوية ، وغير السماوية .الحق والعدل والمساواة ليسوا بحكر لأحد بل هم لكل البشر في أي مكان على الأرض .
عرفت ذلك بعض الشعوب وطبقته ، وشعوب أخرى نايمه في العسل نوم و لا يريدون الإستيقاظ إلا لتناول وجبة فكرية دينية يعدها لهم رجال الدين الذي يستغل البعض منهم مكانتهم بين الناس فيقوموا بتسميم أفكارهم ضد الأخر شقيقه في الوطن ، وفي بعض الأحيان يفعلون ذلك " رجال الدين " رغبة في إرضاء حاكم ليتثنى له الحكم المطلق فيلتهي الشعب في كل ما يسمعه من رجال الدين حتى لو كان ما يسمعه فيه فتنة تضر الوطن الذي هو للجميع .فماذا يحدث ؟؟!!
طبيعي تتوترالعلاقة بين أبناء الوطن الواحد وقد تحدث أحداثا قد تصل إلى حد القتل وسرقة وحرق مساكن أو محلات أو حتى دور عبادة الأخر الجزء الذي لا يتجزأ من الوطن حتى لو إختلف عنه في الدين أو العقيدة أو المذهب ، وربما اللون أو الجنس .
كل هذا يحدث في مصر قبل ثورة الشباب في الخامس والعشرين من يناير هذا العام 2011 والتي ظننا أن الأمور ستستجد عليها أمور بعد الثورة تغير الفكر المعادي للأخر المسيحي في مصر إلا أننا وجدنا الوضع قد إزداد سوءا وتحول إلى نوع من البلطجة غير المستحبة خاصة إذا كان يقودها رجال دين وبأسم الدين .
فئة جديدة قديمة طفت على سطح الأحداث وبدأت تفرض نفسها فرضا بعد أن كان وجودها ليس له ذلك التأثير على ساحة الأحداث التي تمر بها مصر في هذه الفترة التاريخية العصيبة الدقيقة ، والتي سيتحدد عليها مصير البلاد إما أن نكون ، أو لا نكون .هذه الفئة تعرف بالسلفيين والتي تؤمن بالسلف الصالح الذي يجب أن تسود صفاته وتراثه وقوانينه الإسلامية المجتمعات والبلاد الإسلامية .
الحقيقة أن العالم أجمع في أشد الحاجة إلى السلفية التي تعني ماكان عليه أجدادنا وجداتنا من أخلاق حميدة يسودها المحبة والتآخي بين أبناء البيت الواحد والوطن الواحد ولا فرق بين أعجمي وعربي إلا بالتقوي ، وهذه التقوي كانت موجودة بين جميع شعوب الأرض على مختلف أديانهم ومعتقداتهم ولم تكن بين أصحاب دين دون أصحاب دين أخر . بل الكل يرغب في العيش بسلام وتناغم ومحبة .
نعم العالم يحتاج إلى جرعة ولو صغيرة إلى تلك السلفية التي إفتقدناه وتكاد أن تكون قد ضاعت وطوتها مطالب هذا العصر المادي والذي ضاعت أو كادت أن تضيع منه الروحانيات وسط هذا الخضم الهائل من التقنيات التي قادت الإنسان إلى الهلاك بدلا من إسعاده وتعميق الروحانيات التي أسعدت الأباء من قبل . لكن هذا ما وصل إليه العالم وقليلون هم من حافظوا على الروحانيات التي تظهرها الأخلاقيات والتي تبينها العلاقات العامة بين الناس بعضها مع بعض ..
لكن سلفيات السلفيين المصريين " ولا دخل لي بهم خارج مصر " لا أظن أنهم يدركون خطورة ما يفعلون . مصر الأن تمر بمرحلة نكون أو لا نكون . ولكي نكون ويكون لنا وطن نعتز به ويعتز بنا ، يجب أن ندرك جيدا أن هذا لن يحدث إلا بتضامن أبناء مصر جميعا لنكون قلب رجل واحد لنأخذ مكاننا بين الدول المتقدمة ، والتقدم هنا أرجو آلا تترجموه إلى الإباحية والتبرج وعدم الإهتمام بالوطن . إنما التقدم بالعمل المشترك يدا بيد ، بالحب الذي جمعنا يوما وأخشى أن تترجم كلمة الحب إلى الجنس . لأن الحب دائم ، أما الجنس فهو شهوة ثواني أوحتى دقائق وتزول .
ركز العالم العربي الإسلامي على المظهر الخارجي كعلامة على التدين وأصبحنا أمم متدينة جدا جدا جدا ومع الأسف إزداد الفساد بجميع أنواعه جدا جدا جدا ، ومن يكذبني ينظر إلى ما وصل إليه حال العالم العربي الأن ... فساد فساد من ساسه لراسه كما يقولون . لا يوجد حاكم واحد غير فاسد ، لا توجد حكومة واحدة غير فاسدة ، لا يوجد إنسان غير فاسد إلا وأضطهد ولايوجد مكان له في وطنه وبلده . فماذا فعل تديننا الظاهري على المستويين ، الحكومي والمجتمع ؟ الإجابة لا شيء بل أن التدين الظاهري أستغل أسوأ إستغلال والعالم يعرف ويعلم ولا يبالي لأننا إرتضيناه لأنفسنا . وهذا مع الأسف ما يجب أن ننتبه له خاصة أن إخوة الوطن من السلفيين يريدون ليس فقط التدين الظاهري ، بل والتحكم في المظهر للجميع ومن يخالف بغض النظر عن دبنه أو مذهبة يقع تحت الحد . والأكثر غرابة هددوا بإلقاء ما يشوه وجه المرأة . الشيء المقزز حقيقة ما يشاع عنهم أنهم يريدون تميز " النصارى " المسيحيين بقطع أذن الرجال كما فعلوا مع مدرس أسيوط .
حرقوا كنيسة في صول وهجروا ألاف الأسر المسيحية ، وقفوا ضد تعين محافظ مسيحي في قنا ولم يعيروا إهتماما لا لوزير ولا لرئيس وزراء وسامحوني ولا للأعلى للقوات المسلحة . خسرت مصر ألاف الجنيهات ولم يهتموا بذلك . لكنهم إستجابوا للدعاة والمشايخ لإعادة الحياة مرة أخرى لقنا مع التمسك بعدم قبول المسيحي محافظا لقنا .
وإزداد طبلهم " السلفيون " وزمرهم في حكاية أختنا كاميليا وأختنا وفاء إللي طالعين فيها .
مظاهرات وهتافات ضد البابا في العباسية أمام الكاتدرائية يطالبونه بإطلاق صراحهما وكأنهما مسجونتان ولا أحد يتحرك من المسئولين ليوجههم الوجهة الصحيحة إذا كان لهم حق المطالبة لأخوات مسلمات مسجونات في الكنائس والأديرة بالتوجه إلى النائب العامة هو وحده الذي له حق معرفة أين تقيم كل منهما بالبحث عنهما في محل إقامة كل منهما وإحضارهما إلى النيابة العامة لمعرفة الحقيقة وسيبونا من شغل اللبط والبلطجية البلد فيها حكومة وفيها قانون . دا إذا كان حقيقة وواقع إن فيها حكومة وقانون بالفعل . وإلا ماحدث ويحدث على أرض الواقع .
اللبط والبلطجة أصبحتا السمة السائدة في الشارع المصري ، ومعنى اللبط هو المطالبة أو الأصرار على المطالبة بما هو ليس حقيقي وواقعي وبدون إثبات ما تطالب به . والبلطجة جاءت من كلمة " البلطة " وهي نوع من رأس حديد مسنون يوضع داخل يد خشبية قوية إستخدمها جيش محمد على المصري لتتقدم فرقة حاملي البلط الجيش لتطهير الأحراش حتى يتثنى للجيش بالتقدم ، وعرف بمن يقومون بهذا العمل بالبلطجية ، وكأي إصطلاح أستخدم في الماضي لمعنى معين مع مرور الزمن تطور وتغير معناه إلى معنى مغاير ومختلف مثل كلمة " البلطجية " و قد يكون التغير قد تم بعد وجود فئة " الفتوات " التي كانت تفرض أتاوات على الأغنياء لتصرفها على الحرافيش فقراء الحارة والحي ، فظهرت فئة البلطجية لتدعي بالباطل أنها صاحبة الحق في السيطرة على الحارة والحي وفرض الأتاوات التي ترتضيها ، ومن الطبيعي لم تكن تصرف على الفقراء الحرافيش .
اللبط والبلطجة هذه الأيام بدأتا كظاهرة واقعة ملموسة في المجتمع المصري .
مثلا موضوع " أختنا كاميليا وأختنا وفاء وغيرهن " المطالبة بإعادتهن إلى الإسلام بحجة أنهن أسلمن وأجبرن بعد ذلك إلى العودة إلى المسيحية وقد تم حبسهن في الأديرة والكنائس واضح أنه موضوع لبط في لبط ، فلم تسلم أختهم كاميليا ولا أختهم وفاء بل بقيتا على إيمانهما المسيحي وقد أظهر الأخ رشيد غيرته على الوطن مصر بالرغم أنه غير مصري فقام بإجراء لقاء مع السيدة كاميليا شحاته وزوجها القس تداوس سمعان ولمدة ساعة كاملة وبطريقة يحسد عليها فقد أحاط الموضوع بدائرة كاملة من الأسئلة التي قد يفكر فيها أي إنسان مصري مسلم أو مسيحي . وظهرت الحقيقة من فم صاحبة الشأن وزوجها . وقد يسأل البعض على أنها لم تفصح أين كانت بعد أن تركت بيت الزوجية ؟ وطبيعي أنها لن تفصح عن ذلك على الهواء خشية وقوع مكروه لمن قضت عندهم تلك الفترة .
أما الذي قام به السلفيون من مسيرة إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ما هو إلا نوع من البلطجة ، لأنه مطالبة مغلوطة لا أساٍس لها من الصحة . ومع الأسف تكرر هذا الموقف مع " عبير " المسيحية التي تزوجت مسلم بعقد عرفي ولا نعرف لماذا تركت المسلم زوجها ولا إلى أين ذهبت وفوجئنا بالإعلام وبالسلفين يقولون أنها مختبئة في كنيسة بإمبابة فيذهب رجال الأمن ويقومون بالتفتيش ولا يجدون أثرا لها بالكنيسة . ومع ذلك يستمر تجمع البلطجية حول الكنيسة ويدخلون بالقوة إلى داخل الكنيسة وعندما لا يجدون شيئا يقومون بنهب الكنيسة . ويبدأ بعد ذلك حرق الكنيسة من الداخل وتتشابك أيدي وأجساد المسيحيين والمسلمين بالخارج ويسمع طلقات نار وتسيل دماء ويقتل أبرياء ويجرح المئات من أجل سواد عيون عبير التي عادت " كما يزعمون " إلى المسيحية .
ما كدنا ننتهي من حكاية كاميليا حتى طلعت لنا حكاية عبير ولا أحد يعرف إلى أين المصير، ومصر مهددة بالجفاف بعد إكتشاف تشققات بالسد العالي و تأكيد إثيوبيا على بنائها لسد سيمنع عن مصر الماء ويتحكم في جريان نهر النيل الذي مصر هبة منه . وعنئذ لن يكفي " بول البعير " ليروي ظمأ الشعب المصري ، ولن يبق بعير على قيد الحياة لشرب بوله .

لذا يجب علينا أن ننتبه لذلك ولا ننقاد وراء كل من يرتدي عباءة الدين ويحض على الفتنة والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد مهما إختلف عنه في الدين أو المذهب أو العقيدة أو الجنس أو اللون . لأن الحق والعدل والمساواة قوانين أرساها الله العلي القدير من أجل سلامة الناس والأوطان .

CONVERSATION

0 comments: