مستر بالدوين والوَهَّـابِيَّـه 4/ محمود شباط

الحلقة الرابعة 
**********
قبيل حلول ذلك الغسق الأرجواني البهي ، بين صلاة المغرب وصلاة العشاء في خيمة الدكتور شايع الطويعمي في منطقة واحة يبرين على الطرف الشمالي لصحراء الربع الخالي، وبينما كان الدكتور على وشك البدء بالرد على استفسارات طرحها المستر بالدوين حول الوهابيين. استأذنه ابنه الأكبر مشعل، المتشدد دينياً ، والمحتقن غيضاً، وبدأ ترطينه بلغته الإنكليزية الركيكة المخلخلة مُوجِّهاً كلامه إلى المستر بالدوين الذي فهم منه بأنه ما كان لقوة على وجه الأرض أن تتمكن من فرض الاستسلام على الإخوان الوهابيين لو لم يحل بهم النحس وتتضافر كل قوى الشر ضدهم، أولها التفوق العددي الكاسح لشياطين إبراهيم وقوته النارية، وموت الكثير من الخلق جوعاً وعطشاً نتيجة لنفوق ماشيتهم وقطع أشجار النخيل وحرق الحقول وتخريب آبار المياه. ولولا تلك الويلات التي حلت بهم لما كان لقوات إبراهيم تحقيق انتصارها عليهم، ولا لآل الرشيد التقدم لغزو نجد وحكمها، ولا استقر الهاشميون في الحجاز ولا الأتراك في الإحساء..
بعد أن انتهى مشعل من تنفيس ما في صدره حدج أخاه ثنيان بنظرة غاضبة، فلاحظ بالدوين ابتسامة خفيفة على فم ثنيان الذي أعقبها بغمزة سريعة لبالدوين، ما حدا بالوالد لتأنيب ابنه الأصغر بعبسة غاضبة قبل أن يبدأ ردوده على مستر بالدوين:  
قال الدكتور : بخصوص علاقة الملك عبد العزيز بن سعود في بعث الوهابية في حقبتها الثانية بدءاً من العام 1901،  يوم كان يسعى لاستعادة الأراضي التي فقدها أسلافه من خصومه الكثر، رأى بأن ذلك يستوجب حيازته على قوة عسكرية ضاربة تفي بطموحاته الكبيرة. آنئذٍ،  قدَّر بأن القوة المتوفرة لديه لا تكفي، فسعى إلى تجنيد البدو، ولكن نقطة الضعف في هذا الإجراء هي أن أولئك زئبقيو الولاء ولا يستقرون في مكان محدَّد معروف كي يستدعيهم حين يحتاجهم للغزو.
- لا أشك أبداً بصعوبة موقفه! أنا متأكد بأنه كان في وضع مربك شائك ، ولكن كيف وجد الحل يا ترى؟ سأل جون بالدوين.
- رد الدكتور شايع: لم تكن الأعداد هي ما يقلق ابن سعود بل كيفية معرفة أمكنة تلك "الأعداد" كي يتسنى له الاستفادة منها في أوقات الغزو. أذكر بعضاً مما كتبه جون فيلبي في تقريره الذي أعده عن رحلته إلى نجد التي استمرت من 29 تشرين الأول (أكتوبر) عام 1917 ولغاية الأول من تـشـرين الثاني (نوفمبر) 1918 ، أنه حتى ذلك الوقت كان هناك نموذجان سابقان مجربان كي يتبعهما بن سعود، النموذج الأول هو محمد بن رشيد الذي بمميزاته القيادية حوَّلَ قبيلة شمَّر من بدوٍ رُحل إلى بدو أقوياء مستقرين يقيمون في مدينة بدوية. والنموذج الثاني هو نموذج سلفه سعود بن سعود الذي جاب أنحاء شبه الجزيرة غازياً بقوات عماد عقيدتها الدين والسياسة. ولكن أي من النموذجين لم يناسب عبد العزيز، وبالتالي لم ينتهج أي منهما .
- "بنى لهم الهجر" . رد عبد الرحمن زميل بالدوين والذي يتدخل لأول مرة في النقاش .
- بالضبط ! رد الدكتور شايع، وهي طريقة مبتكرة في التعامل مع مشكلة البدو الرحل لم تخطر على بال من سبق عبد العزيز، طوَّعهم ووجَّههم إلى حيث أراد... تقريباً إلى حيث أراد، عبأهم دينياً بـ "المذهب الإسلامي الجديد" أو "الإسلام الحقيقي" كما يحلو للإخوان تسميته، وأقنع معظمهم بالتجمع والإقامة في الهجر.

- قال بالدوين : من المعروف بأن بن سعود نجح في ما سعى إليه ، ولكن ما هو مدى إجماع القوم وإقبالهم على المشاركة في حركة الإخوان الوهابية؟ هلا تفضلت بالإضاءة على هذا الجانب ؟.
- أجاب الدكتور الطويعمي : بعد أن بعث بن سعود بدعاةٍ وهابيين يبشرون بالمذهب الإخواني إلى جميع القبائل في كافة أرجاء شبه الجزيرة العربية، وكنتيجة لإقبال الناس على قبول دعوته استقطب ثلاثة من أقوى أمراء القبائل في ذلك الحين وهم : فيصل الدويش من مطير، وسلطان بن بجاد من عتيبة، و  إلى حد أقل ضيدان بن حثلين أمير قبيلة العجمان في المنطقة الشرقية. ثلاثتهم وهابيون متشددون أقوياء حديديو المراس ولكل منهم طموحاته بالزعامة.
- قال بالدوين : آه ! وبذلك توحد الإخوان تحت راية واحدة.  
رد الدكتور : تحت راية واحدة نعم ! ولكن لم يكن كل من ظللته تلك الراية أخوانياً . إذ لم تكن كلمة "أخ" لتطلق على كل الوهابيين، كان على من يرغب في أن يصبح أخاً أن يتخلى عن حياته البدوية ويبيع ماشيته ويغادر إلى هجر محاكاة لهجرة النبي محمد (ص) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة . وهي أشبه بمستوطنات عسكرية – زراعية يرعاها ويدعمها عبد العزيز بالبذار في السنة الأولى وبالتموين والمساعدات المالية.
- سأل بالدوين باستغراب: وهابيون غير إخوان ؟ هذه جديدة علي ، كيف ذلك يا سيدي؟
- دعني أوضح لك أكثر يا عزيزي جون بأن كل الإخوان كانوا من الوَهَّـابِـيِّـيـن، ولكن ليس كل الوهابيين كانوا من الإخوان. هناك قرويون من نجد كانوا وهابيين ولكنهم لم يلتحقوا بالإخوان، من أولئك القوم شكل ابن سعود نواة قوته، على الأخص أهل منطقة العارض المحيطة بالرياض. 
- كيف تدبر أمر السيطرة عليهم وضبطهم وتوحيدهم كقوة يعتمد عليها ؟ سأل بالدوين.
- رد الدكتور:العقيدة وحَّدتهم وصهرتهم في كيان واحد صلب. في تلك البيئة الإخوانية المتماسكة المتراصة كالصوان، وعبر عقيدة مشتركة تتفوق من حيث الأهمية على العلاقات العائلية والقبلية، حتى أنها تتجاوز العداوات السابقة تيمناً بالآية القرآنية الكريمة: " واعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ ولا تَفَرَّقُوا واذْكُرُوا نعمَاتِ الله عَلَيْكُم إذا كُنْتُم أعداءَ فآلفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فأصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إخْوَانَا" . تلاها الدكتور بالعربية ثم ترجمها وأكمل : كانت أخوة الدين تزيح أخوة الدم جانباً. جميع التجمعات السكنية والقبائل النجدية ساهمت في العمليات العسكرية لحركة الإخوان الوهابيين التي كانت ضمن القوات العامة لابن سعود، مدن كالرياض وعنيزة وبريدة وعدد وفير من البلدات الكبيرة نسبياً كالمجمعة والزلفي ومئات القرى والدساكر رفدت الحركة بالمقاتلين. جميع القبائل كحرب وقحطان ومطير وعتيبة وشمر والدواسر شاركت أيضاً.
- سأل بالدوين : وماذا عن وضعهم الإجتماعي ومعيشتهم اليومية ؟
- رد الدكتور شايع: في تلك البقعة القصية القفراء من الأرض، وفي ذلك الوقت، حيث الجغرافيا تحكمت بالتاريخ وكبلت يَدَي الزمن وأثقلتهما بأغلال الشقاء والتخلف والجهل، كان الأخوان بشكل عام يميلون إلى التقوقع والانعزال والتزمت والزهد والتقشف في حيواتهم الدنيوية، حيث يستعيضون عن الموسيقى والغناء وأساليب التسلية والترفيه بتلاوة لآيات من القرآن الكريم. وكان أكثر ما يبعث السرور والارتياح في نفوسهم هو انهمار القليل من المطر كي يحيي محاصيلهم الزراعية. معظمهم عانى الجفاف ما فاقم أوضاعهم السيئة البائسة إلى سوء أشد وبؤس أكثر.
- رغم كل ذلك الشقاء كانوا فولاذيو العزيمة صخريو الشكيمة. ولكن من أين أتوا بتلك القوة ؟ 
- رد الدكتور : كانوا من طينة عصية على التصور في صلابتها، يصفهم النقيب البريطاني ديكسون في تقريره المؤرخ في 2 أيلول (سبتمبر) 1929 يوم كان مندوباً سياسياً في الكويت بهذا الشكل:" وُجِدَ الإخوان من قبل ابن سعود كي يخوضوا المعارك باسم الدين ويربحونها، لم يكن من الممكن الإعتماد عليهم كبدو، ولكن كإخوان مُعبَّئين بالدين تحولوا إلى مقاتلين لا يقهرون. ويمكن تشبيههم بجماعة كورنويل آيرونسايد أو وحدات الصاعقة الألمانية. 
- رد بالدوين : صحيح سيدي، يمكنك الوثوق بما يقوله الكابتن ديكسون، قرأت له وسمعت عنه. وأظن بأن الكولونيل سي إن ويلسون كتب عن الأخوان .  
- قال الدكتور الطعيمي: ذكَّرتني بالكولونيل ويلسون وبما بعث به إلى المايجور يونغ في عام 1919 عن علاقة بن سعود بالإخوان يقول فيها:"علينا أن نأخذ الحقائق كما هي، ابن سعود هو رئيس الإخوان، لذا، فإن تزويده بالدعم يعني تزويد حركة الإخوان بالدعم". في الحقيقة يتقاطع ذلك الكلام مع ما ذكره فيلبي ومع ما أدلت به شخصيات أخوانية لجون حبيب، مثل ماجد ابن خثيلة من الغاط، ومحمد الصحابي و عدد من آل الدويش في الإرطاوية. جميعهم قالوا بأن رجلاً واحداً فقط كان مسؤولاً عن خلق الإخوان، وبالتالي عن سقوطهم هو ابن سعود. و هو من حَوَّلَ أولئك البدو، خلال سنوات قليلة، إلى قوة عسكرية رشيقة الحركة تجوب البلاد بطولها وعرضها، وبذات الوقت إلى حضريين بما يفي الحاجة بحيث يتواجدون في مكان محدد حين يحتاج إليهم. وقد أنجز ذلك بأقل القليل من الضوضاء بحيث حين ظهروا على المسرح العربي كان الإخوان جاهزين للقتال وتواقين لخوض غماره. 
- لا بد أنهم كانوا يتمتعون بميزات معينة لناحية حيواتهم اليومية وملبسهم .
- أجل يا عزيزي جون : على الأخص بعد أن تخلَّوا عن حيواتهم البدوية وقبلوا العيش في الهجر حيث اعتبروا بأنهم هجروا البداوة إلى "الإسلام" حسب فهمهم له، وأبدوا بصورة لا لبس فيها انقطاعهم عن الماضي عبر لفّ عمّة حول غترهم بدلاً من العقال. كانوا يرتدون الثوب التقليدي وينتعلون خفاً يشبه الصندل. هكذا كانت حالهم عند ظهور حركة الإخوان إلى الوجود بحدود عام 1912.

- سأل بالدوين : هل تعتقدون بأن هناك علاقة، رابط ما من أي نوع، بين الفكر الوهابي وأفكار وعقائد أخرى كحركة الإخوان المسلمين على سبيل المثال، أو السلفية والأصولية والتكفيرية من حركات الإسلام السياسي بوجه عام ؟ وبالتالي ما هو موقف المملكة منهم ومن الإرهاب ؟
حين كان الدكتور على وشك البدء بالرد ذكَّره الشيخ مشعل : "تأخرنا على صلاة العشاء يا أبي" .
الحلقة القادمة الخميس في 06/03/2015

CONVERSATION

0 comments: