السماء قريبة جدا رواية مشهور البطران الجديدة/ فراس حج محمد

بعد انقطاع عن العمل الأدبي ما يقارب عشر سنوات يصدر الروائي الفلسطيني مشهور البطران روايته الجديدة "السماء قريبة جدا"، وتقع الرواية في (223) صفحة من القطع المتوسط، وصدرت عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن.
تناقش الرواية جوانب مهمة من حياة الشعب الفلسطيني عبر سرد أحداث لأبطال واقعيين، عاشوا تجارب سياسية مع المحتل الصهيوني سواء أكانوا مشردين أو في السجون أو شهداء، وصولا إلى الاتفاقيات السياسية وما تبعتها من أحداث أو تطورات سياسية لا يراها الكاتب إيجابية.
ويعود الزمن الروائي إلى عام 1967، لتتابع الأحداث حتى عام 1999 وما بعدها من أحداث ما زلنا نرى آثارها ماثلة حتى اليوم، ويوظف الكاتب الكثير من تقنيات السرد من مثل المذكّرات والرّسائل الشخصيّة، والذاكرة الشّفوية، والصّور العائلية، فهو يبحث في ممارسة البشر اليوميّة لحياتهم وصولاً إلى قراءة ملامحهم التّاريخيّة الّتي تندرج في السياق الزّمني العامّ، وتلتقي من هذه النّاحية مع فروع معرفيّة مجاورة مثل الأنثروبولوجيا التّاريخيّة، والتّاريخ العقلي الثّقافي و الإجتماعي.
وعلى الرغم من كل تلك التفاصيل المريرة إلا أن السماء ستبقى قريبة جدا في نظر الروائي البطران، بآفاق أمل مفتوحة للتغيير المطموح به في الزمن القادم ما دام أن الشعب يمتلك القوة والإرادة والعزيمة المتجسدة في شخصياته الروائية المستعدة للتضحية من أجل القضية الفلسطينية.
ويذكر أن المؤلف مشهور البطران أكاديمي وروائي وله مجموعة من المؤلفات والأبحاث التربوية والأدبية، فقد أصدر من قبل ثلاث روايات وهي "آخر الحصون المنهارة" و"وجوه في درب الآلام" و "المنبوذ". 

CONVERSATION

0 comments: